للتسجيل يرجى تحميل التطبيق

ثقافتنا الرياضية تسلط الضوء على “الابتكار في عصر الاستدامة”

نظم نادي الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس الحلقة الرابعة من النسخة الثانية من برنامج “ثقافتنا الرياضية” وذلك تزامنا مع شهر الإبتكار في الإمارات وذلك بإستضافته “الرائد أمينة يوسف خلفان النقبي، مدير فرع الاستراتيجية والتميز لإدارة المنطقة الشرقية في القيادة العامة لشرطة الشارقة، وذلك في محاضرة تحت عنوان ” الإبتكار في عصر الإستدامة” عبر برنامج زووم، ومواقع التواصل الإجتماعي للنادي، بمشاركة كبيرة من الرياضيين واولياء الامور والخبراء وفيما يلي نص مكتوب لأهم ماورد في المحاضرة.

تعريف

الابتكار: هو عملية إنشاء وتطوير فكرة جديدة أو تحويل فكرة موجودة إلى حقيقة ملموسة تهدف لتطوير سلعة أو خدمة يتم من خلال زيادة إنتاجية، أو تقليل وقت، أوهدر أو كلفة أو زيارة رضا أو سعادة.

الاستدامة:

هي نهج إداري تعتمد على الاستمرارية لتحقيق تأثيرات إيجابية على الصعيد الاقتصادي والبيئي والاجتماعي من خلال اعتماد مبادرات تأخذ في الاعتبار المجتمع والبيئة والاقتصاد، والتقليل من أي تأثيرات سلبية.
وهناك علاقة تبادلية بين كل من المفهومين ، فهناك أثر للابتكار على مبادرات الاستدامة ، حيث يعتبر المحرك الرئيسي للاستدامة والتطوير في عصر التقدم التكنولوجي السريع وتغيير تفضيلات المتعاملين الأمر الذي يجعل المؤسسات تحرص على تعزيز الابتكار في منتجاتها وخدماتها وعملياتها لتضمن .

أهمية الإبتكار والإستدامة

تؤثر الاستدامة على الابتكار من منطلق أهمية الاستدامة في الابتكار لتستطيع المؤسسات على الاستمرار والبقاء والتطوير ، وقد أدركت دولة الامارات أهمية كل من الابتكار والاستدامة فبذلت جهود مضنية في هذا الجانب حيث قامت بتطبيق الأطر التنظيمية للابتكار واطلاق الاستراتيجيات مثل الاستراتيجية الوطنية للابتكار والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “رعاه الله”، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي في العام 2014، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدم في 2018.
وإعداد التشريعات والسياسات ولوائح التي تحفظ حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع. إلىجانب توفير الخدمات والبنية التكنولوجية الداعمة للابتكارالمنصات الالكترونية لتقديم الأفكار ونظام أتمتة العمليات، وقاعدة إلكترونية للتدريب. بالإضافة لتشجيع وتحفيز الموظفين على الابتكار.من خلال نشر مفهوم وثقافة الابتكار الحكومي وإطلاق الجوائز المختلفة واحتضان المبدعين والمبتكرين وتحفيزهم مادياً ومعنويا، هذا إلى جانب إطلاق المبادرات المبتكرة على مستوى الهيئة والحكومة الاتحادية. إعلان عام 2015 عاماً للابتكار وإطلاق جائزة الإمارات تبتكر.

مجالات الإبتكار

تنوعت مجالات الابتكار، فهناك الابتكار في العمليات، وفي السياسات وفي الخدمات وفي الأنظمة …الخ، وهناك عدد من الأدوات المستخدمة في الابتكار منها العصف الذهني، ومجموعة التركيز، والقبعات الست،والخريطة الذهنية، والألعاب الذهنية.

تحديات الإبتكار والمعايير

وبالرغم من ذلك هناك عدد من المعوقات لعملية الابتكار أهمها: الخوف من الفشل، وتجنب المخاطر والاعتياد على الأمور، ومقاومة التغيير، وجمود القوانين وفقدان التحفيز، ولتقديم الأفكار الابتكارية لابد من مراعاة مجموعة من المعايير أهمها أن توافق الفكرة مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار، ومنهجية الابتكار المعتمدة. وتوافقها مع الخطة الاستراتيجية للجهة وتحقيق المستهدفات، والتأكد بأن تكون الفكرة خارجة عن المألوف أو مطورة عن مقترح سابق. وتساعد الفكرة على إحداث قفزة نوعية في مكان العمل، بالإضافة لقدرة الفكرة في تبسيط إجراءات، وتحسين العمليات، والخدمات، والأنظمة. قدرة الفكرة في تلبية احتياجات المتعاملين والموظفين وتحسين مستويات السعادة.

Recent News

دوري الاستدامة لرياضات الدفاع عن النفس يحقق نجاحا لافتا في اكتشاف اللاعبين الموهوبين
أبريل 1, 2024By
تعزيزا للاستدامة وصولا لمنصات التتويج العالمية ملتقى “الشارقة للدفاع عن النفس” الرمضاني يوصي بالاستعانة بالتقنيات الحديثة لتحسين برامج التدريب
مارس 21, 2024By
بمشاركة خبراء رياضيون من الامارات ومصر والاردن “الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس” ينظم ملتقى رمضاني يهدف لتعزيز الاستدامة الرياضية
مارس 19, 2024By
الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس بطلة لجوجيتسو الكبار في ند الشبا
مارس 19, 2024By
الشارقة للدفاع عن النفس” يطور لاعبيه بتجربة الواقع الافتراضي و الواقع المعزز .. تزامنا مع شهر الابتكار
فبراير 20, 2024By
الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس يحرز 6 ميداليات في دولية ابوظبي للجوجيتسو – جولة الاردن
فبراير 6, 2024By
الإستدامة أسلوب حياة في “الشارقة لرياضات للدفاع عن النفس”
يناير 28, 2024By
“الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس” يشارك في دورة الالعاب الحكومية
يناير 22, 2024By
المعسكرات التدريبية للاعبين وأهميتها في صناعة اللاعب
يناير 14, 2024By
عبيد السويدي: نحرص في “الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس” على افضل استثمار للشراكة مع الاعلام
يناير 8, 2024By
ختام مهرجان الاستدامة للجودو وتكريم مؤسسة الطنيجي للتطوير العقاري الراعي الرسمي
ديسمبر 31, 2023By
إنجاز جديد لبطلات النادي في كأس “أم الإمارات” للجوجيتسو
ديسمبر 18, 2023By
محمد ماجد العويس يحرز اول ميدالية دولية بالجودو بإسم النادي
ديسمبر 11, 2023By
الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس ينظم ورشة عن القيم واهميتها في تعزيز الإستدامة
ديسمبر 11, 2023By
سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشيخة جواهر القاسمي للتميز الرياضي
نوفمبر 30, 2023By